يلجأ الكثيرون في وقتنا هذا إلى الخروج من إطار العمل ضمن شركةٍ بأوقاتٍ ومكاتبٍ محددةٍ والتوجه إلى العمل عن طريق الانترنت من المنزل بما يناسب راحتهم. يتراوح العمل عبر الانترنت من كونه عملًا إضافيًّا لكسب المزيد من المال ليصبح عملًا دائمًا بمدخولٍ ثابتٍ دون الحاجة لعملٍ آخر.
ما يجب أخذه بعين الاعتبار عند بدء العمل عن طريق الانترنت
- أهم ما يجب مراعاته هو إيصال قيمة للمنتج المُقدّم للمتابع؛ وهذا يتطلب كميةً كبيرةً من الجهد مع توقع دخلٍ مبدئيٍّ ضعيفٍ. كل ذلك من أجل تكوين قاعدة جماهيرية وإضافة طابع مصداقية يعطي المنتج سلطة وتفوق عن مثيله ويكوّن ثقةً ما بين صاحب العمل وجمهوره مما يزيد تدريجيًّا من عددهم.
- قبل البدء بأي عملٍ، على الشخص معرفة ما يريده وما بإمكانه الإبداع به؛ بمعنى آخر، على صاحب العمل أن يختار مجاله بعنايةٍ إن كان جادًا بجعله عمله الدائم ذو المدخول المناسب له.
- عدم التضحية بأخلاقيات العمل من أجل الربح السريع؛ فذلك سيؤدي إلى قطع رابط المصداقية وتراجع القاعدة الجماهيرية، وحتى خسارة ثقة غوغل Google.3
خطوات أساسية لبدء العمل عن طريق الانترنت
إنشاء ملف شخصي
بما أن الملف الشخصي سيعطي الانطباع الأولي عن صاحب العمل، فلا بد من إعطائه الجهد والوقت اللازمين ليكون بصورةٍ جيدةٍ ويوضح المهارات التي يمتلكها من خلال ذكر أعماله السابقة.كتابة خطاب تقديمي عن الذات
يوضح هذا الخطاب الخبرات السابقة ويعطي سببًا للعميل لاختيارك من أجل أداء المهمة المرجوة. يجب الحرص أن يكون طول الخطاب مناسب بحيث لا يجازف بخسارة اهتمام العميل بقراءته ويكون متسمًا بالشمولية في ذات الوقت.المشروع الأول
من الممكن أن يأخذ الحصول على أول مشروع في العمل عن طريق الانترنت وقتًا، إلا أن ذلك طبيعيًّا في سوق العمل على الانترنت. كلما تقدم العمل، ازداد الأجر وقلّ الوقت اللازم للحصول على عملٍ جديدٍ؛ مع مراعاة التسويق الجيد.تحديد أهداف العمل عن طريق الانترنت
بدلًا من بناء توقعاتٍ عن مردود العمل، يجب تحديد أهداف واقعية ممكنة التحقيق، وتنظيمها ضمن سياق أهداف يومية، أسبوعية، شهرية، سنوية، حتى الوصول إلى الهدف النهائي. يجب الحرص على متابعة معدل التقدم والتراجع في العمل والبحث في مسبباتها.التسويق الشخصي
يجب تخصيص بعض الوقت لمتابعة تطوير المهارات لدى صاحب العمل مما يتيح له مجالًا للتعمق أكثر وبناء علامته وطابعه الشخصي، وهذا بدوره يحقق الاستقرار والتقدم في العمل.البحث عن العميل الأول
على صاحب العمل عن طريق الانترنت البحث عن العميل المناسب له وجمع أكبر قدرٍ من المعلومات عنه لتسهيل الوصول إليه (العمر، مكان الإقامة، الاهتمامات، العمل)، وهناك أسئلةٌ لا بد من طرحها:- من هو العميل؟
- إلى من يلجأ هذا العميل عند البحث عن حلٍ لمشكلته؟
- كيف يمكن تحقيق صلة وصل بين العميل والخدمات التي يقدمها صاحب العمل؟
تقديم عرض
بعد تخصيص الخدمات التي سيقدمها صاحب العمل عن طريق الانترنت عليه خلق عرضٍ مناسبٍ لها، يتمكن من خلاله من التأكيد على فوائد اختيار العميل له لكن دون الغوص في الطريقة التي سيتبعها لتلبية حاجات العميل.يتكون هذا العرض بشكلٍ عام من:
- مقدمة: تعرف صاحب العمل عن ذاته وطريقة معرفته بالعميل.
- العرض: بعض المعلومات عن العميل وما يريد صاحب العمل مساعدته به، بالإضافة لإثبات كفاءته لتلبية هذا الدور.
- الفوائد: ما يعود بالنفع على العميل في حال قبوله بالعرض؛ زيادة أرباح أو توفير وقت أو غيره.
- موطئ قدم The foot-in-the-door: وهي تقنية سايكولوجية كلاسيكية تساعد على إقناع العميل بالموافقة على طلبٍ كبيرٍ من خلال جعله يوافق على طلبٍ أصغر في البداية.
- الدعوة إلى العمل: يجب أن تكون الدعوة واضحةً والسؤال مباشر عن الرغبة في المتابعة.
تحديد الأجر في العمل عن طريق الانترنت
ليس هنالك أجرًا محددًا في سوق العمل على الانترنت الأمر الذي يعتبر من محاسن العمل الحر؛ حيث يمكن للفرد طلب الأجر الذي يجده مناسبًا له. من الأفضل اتباع استراتيجية Tuner بتحديد أجرٍ منخفضٍ في بداية العمل (مبتدئ) ومن ثم زيادة الأجر تدريجيًّا مع التقدم في العمل. ولكن ما يجب أخذه بعين الاعتبار هو نمط الأجر:- نظام ساعات: يتقاضى الفرد أجرًا معينًا مقابل كل ساعة عمل. وهذا النظام يقلل من شعور العميل بالخطر حيث يمكنه التوقف عن الدفع ووقف العمل في حال عدم رضاه.
- أجر كل مشروع على حدا.
- دفع مسبق: وهذا يتيح للعميل الوصول إلى صاحب العمل في أي وقتٍ. عادةً ما يتم الدفع المسبق في حال كان صاحب العمل ذو أهميةٍ كبيرةٍ بالنسبة للشركة.
- نظام الحوافز: يمكن اتباعه إلى جانب الطرق السابقة كوسيلةٍ يتبعها العميل لتحفيز صاحب العمل.
- الأجر المبني على القيمة التي يقدمها صاحب العمل للشركة؛ فيمكنه تقاضي نسبة متفق عليها مما سيعود على الشركة بسبب عمله.
أسماء بعض المواقع وأنواع الأعمال على الانترنت
ليس هنالك حدًا لأنواع العمل على الانترنت إذ يمكن للفرد إنشاء علامته التجارية الخاصة، أو العمل لصالح جهةٍ معينةٍ.بعض الأعمال الأكثر شيوعًا:
- إنشاء مدونات.
- التسويق الالكتروني.
- الألعاب الإلكترونية.
- مراجعة المنتجات التجارية.
- التجارة الإلكترونية.
- الاستشارة الإلكترونية.
- التصميم، التصوير، المونتاج، الرسم.
- الترجمة، الكتابة، التدقيق، إعداد محتوى.
- خدمات تعليمية إلكترونية، خدمات برمجية. واللائحة تطول.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire