كثيرا ما تستعين الشركات الصغيرة والمتوسطة بمستشاري تقنية المعلومات بدلا من الحفاظ على وضع دائم. وهناك العديد من المزايا التي قد تترتب على الاستعانة باستشاري خارجي؛ ليس عليك أن توفر مكتبا، عطلة وأيام مرضية، تأمين صحي وغير ذلك من المزايا وقد تكون قادرا على الوصول إلى خدماتهم ليلا نهارا. إن قضاء الوقت في إدارة شبكة الكمبيوتر الخاصة بك قد يكون غير مثمر عندما تحاول بناء شركتك وقد يكون مستشار تقنية المعلومات إختيارا حكيما. ولكن كيف تختار واحدة؟
أولا، سرد إحتياجاتك. هل تريد منهم إجراء عمليات النسخ الاحتياطي الروتينية والصيانة أو تمكين موظفيك من القيام بذلك. والأهم من ذلك، هل فريق العمل لديك مستعد للتعامل مع هذه الأمور وهل لديهم الوقت والمعرفة؟ هل تتوقع ترقية شبكتك في المستقبل وهل يمكن لمستشار القيام بهذه المهمة؟ تأكد من أن لديك شركتك واحتياجاتك محددة بوضوح قبل الاتصال بأول مستشار محتمل.
أما فيما يتعلق بالتسعير، فإن بعض الاستشاريين يتقاضون رسوما عن كل وظيفة، بينما يتقاضى آخرون رسوما عن كل ساعة. يقدم البعض رسما شهريا يتضمن عددا معينا من الساعات التي ستدفعونها بغض النظر عن الوقت الذي يقضونه على نظامك. ويبلغ متوسط سعر الشركة التي يبلغ عدد موظفيها ١٠ موظفين ٣٠٠ دولار في الشهر بمعدل يتراوح بين ٨٠ و ١٥٠ دولارا في الساعة، وذلك لاستدعاء ٢٤ ساعة في اليوم. وفي حالة الأعمال التجارية التي تضم ما يصل إلى ٢٥ موظفا، فإن الخبير الاستشاري سوف يتقاضى عادة رسوما شهرية تتراوح بين ٦٠ إلى ٨٠ دولارا في الساعة؛ يمكنك الحصول على زيارة أسبوعية في الموقع ومراقبة مجانية للخوادم. تعني الخدمات الإضافية رسوما إضافية، وكلما كانت الشركة أكبر، كلما كان الرسم الأساسي الشهري أكبر.
تعد الخبرة أحد أهم جوانب أي خبير إستشاري في تقنية المعلومات. قد تكون شركة إستشارية جديدة تفتح أبوابها متلهفة للزبائن وتتميز بأسعار جذابة ولكنها غير مثبتة. هل تريد حقا أن تغتنم فرصة أنهم قد يرتكبون خطأ باهظ التكلفة يشمل شبكتك؟ تأكد من أن لديهم خبرة في نوع عملك - مستشار لديه سنوات طويلة يميل إلى شبكات المحامين لا تعرف المهارات اللازمة للحفاظ على شبكة المهندس المعماري.
إذا كان لديك شبكة من Microsoft فتأكد من أنهم مهندسو أنظمة معتمدون من Microsoft (MCSE). وتعني شهادة MCSE أنها أثبتت أنها لديها معرفة واسعة وشاملة حول تكنولوجيا Microsoft ومجالات عمل محددة مثل الإدارة المالية ومجالات المعرفة البارزة الأخرى.
تأكد من معرفة نوع الخدمات التي تقدمها ومستوى الدعم الذي تقدمه. هل يكتفي هؤلاء باقتراح حلول أو أداء العمل في الموقع؟ تفقد خطط الصيانة الوقائية، كم ساعة تقدم لتركيب الرسوم ووقت الاستجابة. اسأل عما إذا كانت تتطلب الحد الأدنى من الفاتورة لكل مكالمة، ما هي ساعات عملها، إذا كانت مرنة إذا كان لديك حالة طوارئ تمتد إلى ما بعد ساعات عملها العادية وإلى أي مدى ستدفع مقابل العمل الإضافي، إن كان هناك أي شيء. هل يدفعونك إذا لم يتمكنوا من حل المشكلة؟ لا تريد مواجهة أزمة فقط لتجد أن مستشار تقنية المعلومات الخاص بك لا يقوم بإجراء مكالمات بعد الساعة الخامسة مساء أو لا يترك أحدا في حالة مكالمة عند خروجه من المدينة!
من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها هو التحقق من مراجع أي مستشار تقنية معلومات تفكر فيه بجدية. انظر ما إذا كان أي عميل يواجه أي مشكلة في الرسوم أو الساعات أو جودة العمل. تأكد من أن لديهم تاريخ في إنجاز المهام في الوقت المحدد وفي الميزانية وأنهم يستجيبون بسرعة لحالات الطوارئ.
وأخيرا، يمكنك إجراء مقابلة مع ثلاثة من مستشاري تقنية المعلومات على الأقل قبل أن تقرر أي من هؤلاء المستشارين سيتم إستخدامه. لا تستأجر شخصا لمجرد أن شريكك في العمل ينصح به وحاول تجنب هؤلاء المستشارين الذين تتعارض شخصيتهم مع شخصيتك أو مع موظفيك. أهم شيء هو عدم أخذ أقل العطاءات ولكن إيجاد أفضل خدمة ذات جودة عالية يمكنك تحمل تكاليفها.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire